الفيتامينات والمكملات الغذائية

العكبر فوائده وطرق استعماله

العكبر

العكبر عبارة عن مادة تشبه الراتنج يصنعها النحل من براعم أشجار الحور والأشجار المخروطية ويستخدمه النحل ببناء خلايا النحل، يساعد العكبر في مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات. قد يكون له أيضاً تأثيرات مضادة للالتهابات ويساعد على شفاء الجلد ويستخدم العكبر لعلاج مرض السكري والجروح والقروح داخل الفم. كما أنه يستخدم للحروق والهربس التناسلي، والعديد من الحالات الأخرى.

اقرأ أيضاً الأدوية والمكملات الغذائية مقوية المناعة

تشير الدراسات إلى أن العكبر قد يلعب دور في دعم الجهاز المناعي. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول 500 ملغ من العكبر يومياً لمدة 12 أسبوع، أدى إلى زيادة عدد الخلايا التائية في الدم. كما أظهرت الدراسة أن العكبر قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الجهاز المناعي.

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة للعكبر لتقوية المناعة:

  1. تعزيز إنتاج الخلايا التائية: الخلايا التائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً مهماً في الجهاز المناعي. وجدت الدراسات أن العكبر قد يساعد في زيادة إنتاج الخلايا التائية، مما قد يعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى.
  2. تقليل الالتهاب: الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان. وجدت الدراسات أن العكبر قد يساعد في تقليل الالتهاب، مما قد يدعم صحة الجهاز المناعي.
  3. تحسين وظيفة البلعمة: البلعمة هي عملية يقوم بها الجسم فيها بقتل وابتلاع الخلايا الضارة. وجدت الدراسات أن العكبر قد يساعد في تحسين وظيفة البلعمة، مما قد يعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

١- السكري: يبدو أن تناول العكبر يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ولكنه لا يؤثر على مستويات الأنسولين أو يقلل مقاومة الأنسولين.

٢- القروح الباردة cold sores (الهربس الشفوي): قد يساعد تطبيق مرهم أو كريم يحتوي على 0.5% إلى 3% من العكبر خمس مرات يومياً على شفاء القروح الباردة بشكل أسرع وتقليل الألم.

٣- تورم (التهاب) و قروح داخل الفم (التهاب الغشاء المخاطي للفم): يساعد تناول العكبر عن طريق الفم أو شطف الفم باستخدام غسول الفم العكبر على شفاء القروح الناتجة عن أدوية السرطان.

يكون العكبر آمن عند استخدامه بالطريقة الصحيحة ويمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات النحل الأخرى. يمكن أن تسبب أقراص المص التي تحتوي على العكبر تهيجاً وتقرحات في الفم.

يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات النحل الأخرى.

لا يوجد دراسة موثقة علمية ولكن يفضل عدم استخدامه  وتجنبه.

من المحتمل أن يكون العكبر آمناً عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الرضاعة.

 استخدام جرعات 300 ملغ يومياً لمدة تصل إلى 10 أشهر يعتبر أمن وتجنبي الجرعات العالية

وجود مادة كيميائية معينة  تبطئ تخثر الدم وقد يؤدي تناول العكبر إلى زيادة خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزف.

 يتم استخدام العكبر من قبل البالغين بجرعات تتراوح من 400 إلى 500 ملغ عن طريق الفم يومياً لمدة تصل إلى 13 شهراً.

47570cookie-checkالعكبر فوائده وطرق استعماله
السابق
السبع بهارات على الطريقة السورية
التالي
أهم نقاط تعديل نمط حياة مرضى ارتفاع ضغط الدم
القناة الرسمية Telegram