العدسة السياسية

قمة دول G20 في الهند 2023: تحديات وفرص للتعاون الدولي

دول G20 قمة العشرين

قمة دول G20 هي تجمع دولي يجمع بين قادة أكبر اقتصادات في العالم تعقد هذه القمة سنوياً، وتهدف إلى مناقشة قضايا عالمية هامة والتعاون في مجالات متعددة من أجل تحسين الاستقرار الاقتصادي العالمي.
تعتبر هذه القمة فرصة للقادة لمناقشة التحديات الرئيسية التي تواجه العالم وتوضيح السياسات والإجراءات التي ستتخذ لمواجهتها.
يشتمل جدول أعمال قمة دول G20 على مجموعة واسعة من المسائل المهمة تتناول هذه المسائل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجه العالم بشكل عام يتم قضايا مثل النمو الاقتصادي والتجارة العالمية والتغير المناخي والتعليم والقضايا الصحية والأمن السيبراني وغيرها الكثير.
تعد قمة دول G20 فرصة للقادة لإجراء اجتماعات ثنائية هامة وبحث القضايا الحالية والملفات الساخنة التي تؤثر في العلاقات الدولية يجتمع القادة، ويبحثون في سبل تعزيز التعاون والتفاهم المشترك لتحقيق السلام والاستقرار العالميين.
علاوة على ذلك، تعد قمة دول G20 مناسبة للدول المشاركة لتقديم استراتيجيات وتبادل خبرات والأفكار مع القادة الآخرين يمكنهم مناقشة تحدياتهم الداخلية وتحديد أفضل السبل للتعاون الدولي في مجالات مثل التنمية المستدامة والابتكار ومكافحة الفقر والجوع وغيرها.
تعد مجموعة G20 المنتدى الاقتصادي الأول في العالم حيث تأسست القمة في عام 1999 في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية قبل أن يتم رفع مستوى التمثيل لمستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية في عام 2007.
تتكون مجموعة دول G20 من 19 دولة هم الولايات المتحدة والصين وبريطانيا والهند والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب أفريقيا وتركيا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوربي.
يمثل أعضاء مجموعة دول G20 حوالي 85% من الناتج العالمي، وتشكل اقتصادات المجموعة نحول 75% من التجارة العالمية.
تنطلق النسخة ال18 لقمة دول G20 في 9 أيلول في الهند على مدار يومين، واختارت الهند الدولة المضيفة للنسخة الحالية شعار القمة لهذا العام مرتكز على زهرة اللوتس تحت عنوان (أرض واحدة – عائلة واحدة – مستقبل واحد) وترى الهند أن هذا الشعار ينقل رسالة وهي تحقيق نمو عادل ومنصف للجميع في العالم.
وتم دعوة مصر كدولة ضيف لهذه القمة من قبل دولة الهند المستضيفة لهذه القمة لامتلاك مصر لثقل سياسي واقتصادي بين دول أفريقيا المختلفة، وتعتبر مشاركة مصر في هذه القمة لها العديد من المكاسب، فمن خلال هذه المشاركة يمكن عقد العديد من الاتفاقات مع الدول المختلفة.
وتنعقد القمة في العاصمة الهندية نيودلهي على مدار يومين من خلال عدد من الجلسات لمناقشة الموضوعات العالمية المختلفة في اليوم الأول تنعقد الجلسة الأولى تنعقد بعنوان (عائلة واحدة)
وفي اليوم الثاني تنعقد جلسة لاعتماد إعلان نيودلهي الذي سيصدر عن القمة والجلسة الختامية.
وتعتبر القمة فرصة كبيرة للدول المشاركة لعقد العديد من الاتفاقات بينها وبين الدول الأخرى.

35680cookie-checkقمة دول G20 في الهند 2023: تحديات وفرص للتعاون الدولي
السابق
طريقة عمل سلطة سيزر بالدجاج الأصلية
التالي
فوائد البيوتين: كيف يمكن أن يعزز نمو الشعر وصحته؟
القناة الرسمية Telegram