السرطان

ما هو سرطان الجلد (الملانوما – Melanoma)

سرطان الجلد

الملانوما أو الميلانوما (سرطان الجلد) تعني “الورم الأسود” وتعرف بأنها أشد أنواع سرطان الجلد؛ لأنها تتطور بسرعة، وتنتشر في باقي أعضاء الجسم وتتطور من الخَلِيَّةٌ الميلانينيَّة Melanocyte المسؤولة عن إنتاج الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، كما أنها قد تتطور في العينين وبشكل نادر في داخل الجسم مثل الأنف والحلق.

مستوى المقالة – عام

السبب المباشر لجميع أنواع الملانوما (سرطان الجلد) غير معروف بعد ولكن التعرض لإشعاع فوق البنفسجية Ultraviolet (UV) الصادر عن الشمس أو لمبات وأسرة التسمير يؤدي إلى خطر تطور الملانوما، لذلك تقليل التعرض لهذا النوع من الإشعاع يساعد على التقليل من خطورة تطورها.

يمثل سرطان الجلد حوالي 1٪ فقط من جميع سرطانات الجلد، ولكنه يسبب الغالبية العظمى من الوفيات المرتبطة بسرطان الجلد، ويبدو أن خطر تطور الملانوما يزداد عند الأشخاص تحت عمر 40 سنة خاصة النساء لذلك من الهام لهذه الفئة أن تعلم العلامات التحذيرية للسرطان، والتي تساعد على تشخيص الحالة وعلاجها باكراً قبل أن تنتشر وتتطور لسرطان خبيث، وتعد الملانوما من أنواع السرطانات التي يتم معالجتها والشفاء منها بشكل تام في حال تم تشخيصها باكراً.

أعراض سرطان الجلد

تتطور الملانوما في أي منطقة في الجسم، وغالباً ما تكون المناطق الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس مثل الظهر والأرجل والساعدين والوجه، كما يمكن أن تتطور في المناطق التي لا تتعرض للشمس مثل أسفل القدمين وراحة اليدين، ولكن هذه المناطق تكون شائعة أكثر عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

أعراض وعلامات الملانوما الأولية غالباً ما تكون:

  1. تغير في شكل أو مظهر الشامات الموجودة في الجسم.
  2. تطور بقع تصبغية غير مألوفة على الجلد.

إن الملانوما لا تتطور دائما من الشامة (30% من الحالات تتطور بدءاً من الشامات)، وقد تتطور على جلد سليم المظهر، وذلك ما يستدعي ملاحظة التغيرات غير الطبيعية التي تطرأ على الجلد.

التغيرات التي تطرأ على الشامة والتي يجب ملاحظتها هي:

  • شكل غير متجانس
  • حواف غير نظامية (مسننة أو صدفية)
  • تغير في لون الشامة، أو يصبح توزع اللون غير متجانس.
  • ازدياد حجم الشامة على نحو سريع (حيث تصبح أكبر من 6 ملم)
  • تصبح الشامة حاكة أو نازفة.

إن الشامة السرطانية مميزة المظهر، وغالباً ما تلاحظ على نحو سريع إما بُوجود العلامات السابقة جميعها أو بعضها.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب دوماً مراجعة الطبيب الأخصائي عند ملاحظة أي تغيير غير طبيعي في الجلد سواء بملاحظة العلامات السابقة أو علامات أخرى غير سليمة.

عوامل خطورة سرطان الجلد

  • الجلد الفاتح: إن الجلد الفاتح الذي يحوي كمية صباغ أقل هو أقل حماية من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذلك فإن الأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأصهب، والعينين الملونة ومن لديهم النمش، وتظهر عليهم حروق الشمس بسهولة هم الأشخاص الأكثر عرضة لتطور الملانوما لديهم، ولكن الأشخاص ذوي البشرة السمراء قد تتطور لديهم الملانوما أيضاً، ولكن بمضاعفات أشد.
  • حروق الشمس المتكررة: إن الأشخاص الذين يتأثرون بأشعة الشمس بسرعة وتظهر عليهم علامات حرق الشمس هم أكثر عرضة لتطور الملانوما.
  • التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية Light UVالتعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أو لمبات التسمير تزيد من خطورة تطور سرطان الجلد بما فيه الملانوما.
  • العيش في المناطق القريبة من خط الاستواء: الأشخاص في هذه المناطق يتعرضون لأشعة الشمس على نحو مباشر أكثر وكمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الشمالية أو الجنوبية للكرة الأرضية.
  • وجود عدد من الشامات الطبيعية أو غير الطبيعية: إذا كان لدى الشخص أكثر من 50 شامة، فهذا يدل على أنه أكثر عرضة للإصابة بالملانوما، بالإضافة إلى وجود شامات غير طبيعية المظهر أو بحواف شاذة.
  • تاريخ عائلي للإصابة بالملانوما: في حال إصابة أحد الأقرباء بالملانوما مثل الأب أو الأم أو الإخوة فاحتمالية الإصابة وتطوير الملانوما تكون أكبر.
  • جهاز مناعي مضعف: الأشخاص مضعفو المناعة لتناول الأدوية المثبطة للمناعة؛ بسبب زرع أعضاء أو علاج مرض مناعي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالملانوما.

الوقاية من سرطان الجلد

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار وخاصة بين الساعة 10 صباحا و4 عصراً.
  • استخدام الواقيات الشمسية بدرجة حماية 30 على الأقل للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ارتداء الملابس بالألوان المناسبة وقبعات عريضة للحماية من أشعة الشمس في فترات الظهيرة.
  • تجنب استخدام لمبات وأسرة التسمير.
  • فحص البشرة باستمرار ومراقبة أي علامة غريبة أو مظهر غير طبيعي والتواصل مع الطبيب المختص.

المراجع (+)

1- Melanoma – Symptoms and causes – Mayo Clinic (www.mayoclinic.org) retrieved on 29-06-2023
2- Melanoma: Symptoms, Stages, Diagnosis, Treatment & Prevention (clevelandclinic.org) retrieved on 29-06-2023
3- Unified Medical Dictionary retrieved on 29-06-2023

24750cookie-checkما هو سرطان الجلد (الملانوما – Melanoma)
التالي
قصة غواصة استكشاف سفينة التايتانيك Titanic
القناة الرسمية Telegram