حول العالم

قصة غواصة استكشاف سفينة التايتانيك Titanic

سفينة التايتانيك

في الثاني والعشرين من حزيران عام 2023 انطلقت غواصة بحرية لعمق المحيط تحمل ضمنها خمسة أشخاص في رحلة لبحث واستكشاف حطام سفينة التايتانيك الشهيرة، وحسب تصريحات البحرية الأمريكية أنهم أنهوا عمليات البحث والإنقاذ عن الغواصة بعد حدوث انفجار داخلي كارثي أودى بحياة جميع من كان ضمنها، وبناءً على تصريحات الأدميرال جون موجر John Mauger في خفر السواحل الأمريكي للصحفيين، أن الغواصة الآلية التي أطلقتها السفينة الكندية اكتشفت مجموعة من حطام الغواصة في قاع البحر على بعد حوالي 488 متراً من حطام سفينة التايتانيك.

من هي الشركة المالكة للغواصة؟

الغواصة المفقودة تابعة لشركة OceanGate (شركة أمريكية خاصة مقرها واشنطن توفر غواصات ورحلات سياحية للبحث واستكشاف أعماق البحار) وهي غواصة بحجم شاحنة تتسع لخمسة أشخاص فقط، وتحمل إمدادات طارئة من الأوكسجين تكفي لمدة أربعة أيام فقط، يبلغ طولها 22 قدماً ومصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم، وتدعى “تيتان” ويذكر أن تكلفة التذكرة للغوص على عمق 3800 متر (12500 قدم) واستكشاف حطام التايتانيك لرحلة تستغرق ثمانية أيام يبلغ 250 ألف دولار أميركي (ما يعادل 195 ألف جنيه إسترليني).

سفينة التايتانيك

متى فقدت غواصة استكشاف سفينة التايتانيك ؟

أُنزلت الغواصة عن طريق سفينة استكشافية كندية تدعى بولار برنس Polar Prince للغوص بعمق 13000 قدم لاستكشاف حطام سفينة التايتانيك في قاع المحيط قبالة جزيرة نيوفاوندلاند Newfoundland، وبعد ساعة و45 دقيقة من الغوص أعلن حراس خفر السواحل الأمريكية فقدان الاتصال مع الغواصة.

من هم الأشخاص المفقودين؟

أصدرت شركة OceanGate (شركة أمريكية خاصة مقرها واشنطن توفر غواصات ورحلات سياحية للبحث واستكشاف أعماق البحار) بياناً قبل أن ينتهي المؤتمر الصفحي لخفر السواحل تعلن أنه لا يوجد أي ناج من الأشخاص الخمسة بما فيهم مؤسس الشركة والمدير التنفيذي ستوكتن راش Stockton Rush الذي كان يقود الغواصة.

الأربعة أشخاص الآخرين هم:

  • الملياردير البريطاني والمستكشف هامش هاردينغ Hamish Harding يبلغ من العمر 58 سنة.
  • رجل الأعمال الباكستاني شاهزادا داوود Shahzada Dawood يبلغ من العمر 48 سنة وابنه سليمان البالغ من العمر 19 سنة وكلاهما يحملان الجنسية البريطانية.
  • عالم المحيطات الفرنسي وخبير التايتانيك الشهير بول هنري نارجوليت Paul-Henry Nargeolet البالغ من العمر 77 سنة، والذي زار حطام سفينة التايتانيك مرات عديدة.

أمضت فرق البحث والدعم الشخصي من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا أياماً في مسح آلاف الأميال من المحيط الأطلسي بالطائرات والسفن بحثاً عن أي علامة للغواصة المفقودة، كما طغت التغطية الإعلامية العالمية المكثفة لعملية البحث إلى حد كبير على تداعيات كارثة بحرية أكبر بكثير ناجمة عن حطام سفينة مهاجرين قبالة سواحل اليونان الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص.


المراجع

24870cookie-checkقصة غواصة استكشاف سفينة التايتانيك Titanic
السابق
ما هو سرطان الجلد (الملانوما – Melanoma)
التالي
طريقة عمل البطاطا المقلية المقرمشة
القناة الرسمية Telegram