الفيتامينات والمكملات الغذائية

فوائد البيوتين: كيف يمكن أن يعزز نمو الشعر وصحته؟

البيوتين فوائد البيوتين البيوتين للشعر

كثيراً ما سمعنا عن الدور الذي تلعبه الفيتامينات والمعادن في دعم صحة الشعر وتحسين نموه؛ وعلى وجه الخصوص دور فيتامين B7 أو كما هو معروف بالـ “البيوتين Biotin” في تقوية الشعر وتحسين صحته. سنتعرّف في مقال اليوم حول مدى صحة هذه المعلومات المتداولة وأهم فوائد البيوتين لصحة الشعر

ما هو البيوتين؟

البيوتين أو فيتامين H، هو أحد أنواع فيتامينات ب B vitamins الهامة التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة، وأداء العديد من العمليات الحيوية الهامة في الجسم؛ بما فيها الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموّه.

 يُصنّف البيوتين بكونه من الفيتامينات الذائبة في الماء water-soluble vitamins؛هذا يعني بأنّ الجسم لا يستطيع تخزينه، لذلك نحتاج الحصول على البيوتين من المصادر الغنية به مثل بعض أنواع الأطعمة، أو عن طريق المكملات الغذائية الحاوية عليه.

ما هي فوائد البيوتين للشعر؟

يعتبر البيوتين أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج الكيراتين ( وهو البروتين الموجود في الشعر)، لذلك كثيراً ما يتم ربط تناول البيوتين بتحسين نمو وصحة الشعر، ولكن وجدت بعض الدراسات أن استخدام مكملات البيوتين لدعم صحة الشعر يعتبر مفيداً على وجه الخصوص في حالات تساقط الشعر الناتج عن نقص الوارد الغذائي من البيوتين.

… اقرأ أيضاً تساقط الشعر وعلاجه وطرق العناية به

مصادر البيوتين الغذائية

يتواجد البيوتين في عدد كبير من الأطعمة؛ لذلك يعتبر الحصول على الجرعة الموصى بها من البيوتين عن طريق الغذاء أمراً ممكناً، سنجد أهم أنواع الأغذية الغنية بالبيوتين مرتبّة من حيث الأكثر أهمية:

– الكبدة.

– البيض وخاصة صفار البيض.

– سمك السلمون.

– رقائق الشوفان.

– بذور عباد الشمس.

– المكسرات مثل اللوز.

– بعض أنواع الخضار مثل السبانخ والقرنبيط.

مكملات البيوتين

يتوافر البيوتين بشكل مكملات غذائية Biotin Supplements  حاوية على تراكيز معينة من البيوتين تتراوح غالباً  بين (2500-5000) ميكروغرام، والتي يمكن الحصول عليها دون الحاجة لوصفة طبية، تستخدم مكملات البيوتين في علاج حالات تساقط الشعر الناتجة عن نقص تناول البيوتين عن طريق الغذاء. من الأفضل استشارة طبيب مختص لتحرّي أسباب تساقط الشعر قبل تناول أي مكمل غذائي حاوي على البيوتين

جرعة البيوتين

تبلغ الجرعة اليومية الموصى بتناولها من البيوتين 30 مكغ للبالغين، وذلك وفقاً لتوصية معاهد الصحة الوطنية The National Institutes of Health (NIH)، تزيد الحاجة اليومية من البيوتين لدى النساء الحوامل أو المرضعات؛ حيث تتراوح جرعة البيوتين اليومية في هذه الفئات 30-35 مكغ/اليوم.

يُوصى باستخدام المكملات الغذائية الحاوية على البيوتين بجرعة قد تصل إلى 3000 مكغ/اليوم لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة تساقط الشعر المرتبط بنقص البيوتين أو في حالات الثعلبة Alopecia.

أضرار البيوتين

لا يسبب تناول البيوتين أي أضرار خطيرة؛ وذلك عند استهلاكه بالجرعات المعتدلة والاعتيادية اليومية، في حين قد يسبب تناوله بجرعات عالية بعض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى صعوبات النوم والطفح الجلدي والعطش الزائد.

قد يحدث تداخل بين استخدام المكملات الغذائية الحاوية على البيوتين مع بعض التحاليل المخبرية مثل تحاليل الغدة الدرقية، ممّا قد يؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة  عند إجراء هذه التحاليل، لذلك كان من الأفضل إخبار طبيبك عن كافة الأدوية أو المكملات الغذائية التي تستخدمها قبل إجراء أي تحليل في المخبر.

… اقرأ أيضاً الشيب المبكر Premature graying hair – تعريفه وأسباب ظهوره


المراجع (+)

1- Is Biotin as Good as Advertised for Your Hair Loss? (health.clevelandclinic.org) – retrieved on 10-9-2023.
2- Biotin for Hair Growth: Does It Work?  (healthline.com)- retrieved on 10-9-2023.
3- Biotin (Oral Route) (mayoclinic.org)- retrieved on 10-9-2023.
4- 4 best biotin supplements for hair, skin, and nails (medicalnewstoday) retrieved on 10-9-2023.
5- The Health Benefits of Biotin (verywellhealth) retrieved on 10-9-2023.
6- Biotin (od.nih) retrieved on 10-9-2023.

35730cookie-checkفوائد البيوتين: كيف يمكن أن يعزز نمو الشعر وصحته؟
السابق
قمة دول G20 في الهند 2023: تحديات وفرص للتعاون الدولي
التالي
عدم تحمل الغلوتين: مرض شائع أكثر مما تعتقد، لكن تشخيصه قليل
القناة الرسمية Telegram